اسلاميات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amina
المدير العام
amina


المساهمات : 323
تاريخ التسجيل : 10/06/2009
العمر : 48
الموقع : eslameiat.ahlamontada.net

الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران Empty
مُساهمةموضوع: الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران   الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران Emptyالأربعاء يونيو 17, 2009 6:15 pm



الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران Quran-legislation

الإعجاز التشريعي في أطول آية من القرآن

إنها
آية "الدَّيْن" أطول آية في القرآن الكريم تحدث فيها المولى تبارك وتعالى
عن القوانين التي تنظم العمليات التجارية بين الناس بشكل مذهل، وهذا سبق
قرآني مهم في علم القانون ....

يتميز
كتاب الله عز وجل بأنه كتاب صالح لكل زمان ومكان، ولذلك فهو شامل لكل
العلوم التي يحتاجها الإنسان في حياته، ومنها علم القانون والقضاء، وربما
نعجب إذا علمنا أن معظم القوانين الوضعية التي يفتخر رجال القانون
باكتشافها ووضعها، معظمها موجود في كتاب الله تعالى، ومن هذه القوانين ما
ينظم شؤون الدين والعقود والبيع والشراء، أو ما يسمى بنظام الكاتب بالعدل.


وإذا
ما تأملنا اليوم هذا النظام نرى بأنه يتضمن العديد من القوانين وجميعها
موجود في القرآن ولكن بصورة أكثر بلاغة ووضوحاً. وسوف نعدد بعضاً من
الأنظمة التي وضعها رجال القانون في فرنسا منذ أكثر من قرنين، وأخذتها
معظم الدول العربية فيما بعد على أنها نتاج الحضارة الغربية "المتقدمة" ثم
تبيّن بعد ذلك أن هذه القوانين هي ذاتها في كتاب الله تبارك وتعالى!


والذي
يثير العجب أن الله تعالى جمع كل هذه المعاملات في آية واحدة من القرآن
وهي آية الدَّين وهي أطول آية في كتاب الله تبارك وتعالى، لنتأمل هذه
المعجزات التشريعية الرائعة.


1- نظام التوثيق

في
القرن السابع الميلادي لم يكن مألوفاً لدى العرب أو لدى الأمم من حولهم
عملية توثيق البيع والشراء. فقد كانت العمليات التجارية تتم عشوائياً من
دون أي تنظيم، إلا في حدود ضيقة جداً. وبقي الوضع على ما هو عليه حتى جاء
الإسلام عندما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بتوثيق العمليات التجارية بين
الناس.


وبالطبع لم يأت النبي بهذا النظام من تلقاء نفسه، بل بأمر إلهي في قوله تعالى: (إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ)
[البقرة: 282]، ولذلك يمكن القول بأن أول تنظيم للعمليات التجارية تم في
العهد الإسلامي. وفي العصر الحديث جاءت الثورة الفرنسية، وبدأت بعدها
صياغة مجموعة من القوانين التي تنظم العمليات التجارية، والعجيب أن هذه
القوانين ذاتها موجودة في القرآن العظيم!

2- نظام الكاتب بالعدل

هذا
النظام لم يكن معروفاً في الدول المتقدمة إلا حديثاً، ثم أخذته الدول
العربية منها، ونسينا بأن هذا النظام موجود في القرآن الكريم قبل أربعة
عشر قرناً في قوله تعالى: (
وَلْيَكْتُبْ بَيْنَكُمْ كَاتِبٌ بِالْعَدْلِ)، ولذلك يجب القول بأن نظام الكاتب بالعدل والذي يهدف لتوثيق عمليات البيع والشراء بين الناس، هو نظام قرآني وليس نظاماً غربياً!


ثم
إن القرآن أمر بكتابة كافة التفاصيل في العَقد، وكتابة العقود فنّ قائم
بذاته، لأن كلمة واحدة قد تغير مضمون العقد بشكل كامل، ولذلك فإن القوانين
الحديثة تقول بأنه ينبغي كتابة كل التفاصيل صغيرة أو كبيرة، وهذا ما أشار
إليه القرآن بقول تعالى: (
وَلَا تَسْأَمُوا أَنْ تَكْتُبُوهُ صَغِيرًا أَوْ كَبِيرًا إِلَى أَجَلِهِ
انظروا معي كيف تحدد هذه الآية الأجل أو المدة في العقد، ويقول خبراء
القانون، إن أهم ركن من أركان العقد هو الأجل أو مدة العقد أو زمن تسديد
الدين!


القوانين
الحديثة تقول بأنه ينبغي على الكاتب بالعدل أن يكتب الحقيقة كاملة ولا
يتواطأ مع أحد الفريقين على حساب الآخر، وهذا ما أكده القرآن ولم يغفل عنه
بقوله تعالى: (
وَلَا يَأْبَ كَاتِبٌ أَنْ يَكْتُبَ كَمَا عَلَّمَهُ اللَّهُ).

كذلك
تقول القوانين الحديثة إنه يجب الإقرار من قبل كلا الطرفين وبخاصة الطرف
الدائن أو البائع أو صاحب السلعة، وأن يكون الإقرار واضحاً لا لبس فيه،
والعجيب أن القرآن ذكر هذا الأمر أيضاً، يقول تعالى: (
وَلْيُمْلِلِ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ) "يملل" أي يردد العبارات التي تفيد بأنه موافق على عملية الدين أو البيع.

3- نظام الوليّ والوكالة

هناك
أشخاص ليس لديهم القدرة على البيع والشراء وليسوا مؤهلين قانونياً لمثل
هذه العمليات، ومنهم الأطفال والمصابين بأمراض عقلية وهؤلاء أجاز لهم
القانون اتخاذ ولي أو وكيل لهم ينوب عنهم في العقد. والقرآن أيضاً لم ينسَ
ذلك وقد ذكر هذا الأمر بقوله تعالى: (
فَإِنْ
كَانَ الَّذِي عَلَيْهِ الْحَقُّ سَفِيهًا أَوْ ضَعِيفًا أَوْ لَا
يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْل
)، وتأملوا معي التأكيد القرآني على العدل دائماً (فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْل) لأن العدل أساس النظام القضائي الناجح.

بالنسبة
لقوانين الوكالات في البلاد العربية فإن هذا النظام مأخوذ بالكامل من
القوانين الفرنسية والغربية، حيث أن الناس اليوم ليس لديهم خبرة في أمور
القانون فيلجأون إلى محامٍ ينوب عنهم في متابعة القضية التجارية أو غيرها،
مع العلم أن القرآن قد طرح هذا التشريع قبل 1400 سنة، وذلك من خلال قوله
تعالى: (
أَوْ لَا يَسْتَطِيعُ أَنْ يُمِلَّ هُوَ فَلْيُمْلِلْ وَلِيُّهُ بِالْعَدْلِ)، فالولي أو الوكيل هو الشخص الذي ينوب عن صاحب العلاقة الأصلي، وهو ما نسميه بالوكالة.

4- نظام الشهود

نظام
الشهادة مهم جداً لحل أي نزاع قانوني ينشأ بين المتخاصمين، وقد تم تطوير
هذا النظام عبر السنين حيث تم وضع ضوابط تنظم عمل الشهود والعجيب أن
القرآن طرح هذا التشريع بل وأمر به وهو أن يكون هناك شهود على أي عملية
تجارية، ونظام الشهود معروف في القوانين الغربية، ويعتبرونه من إنجازاتهم،
مع العلم أن القرآن قد سبقهم إلى هذا الأمر قبل ذلك بزمن طويل. يقول
تعالى: (
وَأَشْهِدُوا إِذَا تَبَايَعْتُمْ)، ثم يقول بعد ذلك محدداً عدد الشهود اللازم، ولضمان عدم كذب الشاهد: (وَاسْتَشْهِدُوا شَهِيدَيْنِ مِنْ رِجَالِكُمْ).


وهنا
تجدر الإشارة إلى أن القرآن ميز بين الرجل والمرأة، فالشهادة عملية دقيقة
وحساسة ويتوقف عليها مصالح الناس، وبالتالي فإن شهادة المرأة الواحدة لا
تكفي لا بد من امرأتين، (
فَرَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ)
لماذا؟ ببساطة دماغ المرأة أصغر من دماغ الرجل بنسبة 10 % على الأقل،
وكفاءة دماغ المرأة في عمليات التذكر واستحضار المعلومات وسرعة معالجتها
أقل من الرجل، وهذه حقيقة علمية سبق القرآن إليها! ولذلك قال تعالى: (
أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الْأُخْرَى).


كذلك
فإن القوانين الحديثة تؤكد على ضرورة امتثال الشاهد للشهادة أمام القاضي،
ولا يجوز له أن يتخلف عنها، ويؤكدون أن ذلك ضروري من أجل نجاح القضاء
وتحقيق العدالة. العجيب يا أحبتي أن القرآن لم يغفل ذلك!! يقول تعالى: (
وَلَا يَأْبَ الشُّهَدَاءُ إِذَا مَا دُعُوا).

كذلك حدد القرآن نوعية الشهود وأن يكونوا صادقين: (مِمَّنْ تَرْضَوْنَ مِنَ الشُّهَدَاءِ)، وهذا ما تقول به القوانين الحديثة، حيث يطلب القاضي أن يكون الشاهد عدلاً صادقاً، ولا تُقبل شهادة الكاذب أو الذي اشتهر بالكذب.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://eslameiat.ahlamontada.net
 
الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران 1
» الاعجاز التشريعى فى اطول ايه فى القران 2
» الاعجاز العددى فى حفظ القران الكريم 1
» الاعجاز العددى فى حفظ القران الكريم 2
» معجزة حفظ القران

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلاميات :: المنتدى الاسلامى :: الاعجاز فى القران :: الاعجاز التشريعى-
انتقل الى: